معلومات عن القهوة العربية و طريقة تحضيرها

shape image

معلومات عن القهوة العربية و طريقة تحضيرها

تعرف على أفضل قهوة سعودية


طريقة تحضير القهوة العربية

للمنطقة العربية طابعها الخاص، إضافة إلى مطابخها وطعامها الخاص، إن لم تكن هي الأصل والبقية يأتوا بعدها في هذا الجانب، فدائمًا ما تجد العرب كان لهم الأسبقية في التعرف على المنتجات، وتطويعها من أجل التحصل على مزاياها، وهذا لكونهم كانوا مالكين لأكبر الأسواق التجارية منذ القدم، وحتى منذ وقت ما قبل ظهور الإسلام، ويندرج تحت هذا الأمر بالطبع القهوة، التي لم يكتفي العرب في تناولها على طريقتها الغربية أو العثمانية، بل طوعوها من أجل الحصول على أفضل قهوة عربية، وسنتعرف عليها تفصيليًا في السطور القادمة.

تاريخ القهوة العربية

تعتبر القهوة العربية من أهم وأكثر المشروبات تناولًا في الوطن العربي، وحسب التقارير والأبحاث التي كان قد تم إجرائها فإن للقهوة العربية تاريخ عريق، يبدأ منذ أن كانت الدول الإفريقية والهند يتبادلوا التجارة بينهم وبين الدول العربية.

وحسب ما وصلنا فيعد أقدم فناجين القهوة عند العرب، كانت من خلال القهوة التركية التي كان يداوم عليها والي الدولة العثمانية سليمان باشا في اليمن، وكان في تلك الفترة هناك الكثير من الفرق الصوفية التي كانت تتخذ من تناول القهوة العربية اتجاهًا روحيًا.

ويمكننا القول بأن تسمية القهوة بمسماها يعود للعرب، الذين أطلقوا عليها هذا الاسم المشتق من فعل قها أي سد الجوع، وأطقلوا عليها هذا الاسم نظرًا لما كانت توفره القهوة لهم من سد للشهية، ومن بعدها انتقلت الكلمة إلى اللغة العثمانية وأصبحت Khave حتى وصلت إلى اللغة الإنجليزية بمسماها Coffee في عام 1582م.

أفضل قهوة عربية

إن مصطلح أفضل قهوة عربية قد يخدع البعض، نظرًا لأن ما أن تقول هذا المصطلح فتذهب العقول مباشرًة إلى القهوة السعودية، ولكن قد تندهش عندما تعلم بأن هذا اللفظ يرتبط بـ أنواع القهوة في البلاد العربية وأن لكل منها طريقة تحضير مختلفة تمامًا عن الآخرى.

ويمكن أن نتعرف على فناجين القهوة العربية المختلفة من خلال النقاط التالية:

× القهوة العربية السعودية

تحتوي القهوة العربية السعودية مذاق خاص، يجعلها تكون من أميز و أفضل أنواع القهوة في الوطن العربي ومكوناتها هي:
  1.  لتر ماء.
  2. إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من البن المحمص (فاتح كان أو شديد التحميص).
  3. إضافة مابين الأربعة إلى خمسة أعواد من القرنفل (المسمار).
  4. إضافة ثلاثة ملاعق كبيرة من الهيل.

× طريقة عمل قهوة سعودية

في البداية لعمل قهوة سعودية فاخرة سنضع الماء على النار وننتظر حتى يغلي، بعد ذلك نضيف البن المطحون على الماء ونتركه يستمر في غليانه لمدة 3 دقائق، بعد ذلك ننقل القهوة بالماء المغلي ونضعهم في دلة القهوة العربي، ونضيف إليهم الهيل وعيدان القرنفل، وإغلاقها جيدًا وترك الخليط يتفاعل لمدة 15 دقيقة على الأقل و يفضّل تركها حتى 30 دقيقة (نصف ساعة تقريباً) قبل تقديمه مع التمر.

× قهوة عربية فاخرة

وفي هذه الفقرة سنتحدث عن فناجين القهوة العربية الفاخرة، أو ما يمكن أن نطلق عليه القهوة العربي التقليدية، وهو النوع الأكثر رواجًا في الوطن العربي، نظرًا لسهولة تحضيرها، وتحتاج إلى المكونات الآتية:
  • عدد 3 أكواب من الماء البارد.
  • نصف كوب من البن المحمص المطحون على حسب الرغبة، سواء وسط، غامق أو فاتح.
  • عدد من 5 إلى 7 حبات من الهيل المدقوق.

× طريقة تحضير القهوة العربية

أولًا سنبدأ في وضع المكونات وخلطها في إبريق، ثم وضعه على نار هادئة، وترك الخليط يغلي لمدة 15 دقيقة، وما أن يغلي نبدأ في تصفية القهوة في الدلة استعدادًا لتقديمه، ويتم تقديمه مع التمر العربي للحصول على مذاق لا يُنسى.

فوائد القهوة العربية

وهناك مجموعة من الفوائد التي يحصل عليها شاربي القهوة العربية، وتلك الفوائد تظهر في حالة تناولها بإعتدال، ومنها:
  • تنشيط الجهاز العصبي من خلال الكميات العالية من الكافيين.
  • تساهم في عمل الجهاز الهضمي بكفاءة، وتقلل من الشعور بالغثيان.
  • تقلل من ظهور علامات الشيخوخة.
  • تعمل على تحسين صحة المسالك البولية.
  • تساهم في إنقاص الوزن نظرًا لسد الشهية الذي يحدث بعد تناولها.

في الختام كما ذكرنا فإن بعيدًا عن تاريخ القهوة العربية، ومزاياها إلا أن مذاقها لا يقاوم، وتعتبر من أبرز المشروبات في الوطن العربي التي يتم تقديمها في كافة المناسبات، فلا ترتبط بوقت محدد، ولكن هناك من يجعل لها وقتًا للاستمتاع بتناولها لمساعدته على الهدوء، ويُخصص لها وقتًا محدد.

الكلمات المفتاحية
طريقة تحضير القهوة العربي، أفضل قهوة عربي، تاريخ القهوة العربي، أقدم فناجين القهوة عند العرب، القهوة التركية، أفضل قهوة عربية، أنواع القهوة في البلاد العربية، فناجين القهوة العربية، القهوة العربية السعودية، أفضل أنواع القهوة في الوطن العربي، طريقة عمل قهوة سعودية، قهوة عربية فاخرة، فناجين القهوة العربية، القهوة العربي التقليدية، طريقة تحضير القهوة العربي، فوائد القهوة العربي

إرسال تعليق

© جميع الحقوق محفوظة قهوة مسمار

1444هـ - 2023م

نموذج للطلب عبر الواتساب

هذا النموذج عشان نسهل لك عملية التواصل و تكون بشكل اسرع * كمّل المعلومات المطلوبة عشان خدمة العملاء يبدأون انجاز طلبك مباشرة

يتطلب إكمال هذا العرض وجود تطبيق الواتساب.

إرسال الطلب